Sand and Foam

ISBN: 067943920X
ISBN 13: 9780679439202
By: Khalil Gibran

Check Price Now

Genres

Currently Reading Favorites Literature Pdf Philosophy Poetry To Buy To Read أدب جبران خليل جبران

About this book

A book of aphorisms, poems, and parables by the author of "The Prophet" - a philosopher at his window commenting on the scene passing below.

Reader's Thoughts

Abdelhakim

جبران خليل جُبران ،سمعت أنه من شعراء المهجر ،كتب لفيروز قصيدة أعطني الناى وغني ،وغنتها فيروز .أول كتاب أقرأه له ،ولكن دعنِّي أقول لك أن فيروز غنت لجبران قصيدته بما يليق بجبران . إنه إنسان حد الإفراط ،حكيم ،فيلسوف ،يائس ،مبتهج ،أدرك سر الحياة والموت .الكتاب قصير ما به كثير ،لن تقرأ قصيدة ولا رواية إنما مجموعة حِكَم ،حياة إنسان .ممـ أعجبني :١-حبة الرمال صحراء ،والصحراء حبة رمال .٢-التذكار شمل من أشكال اللقاء ،النسيان شكل من أشكال الحرية . ٣-أعطني أذنًا أعطيك صوتًا .٤-يجب أن تعرف الحقيقة أبدًا وتقولها بعض مرات .٥-يحتاج الحق إلى رجلين ،رجل لينطق به ورجل ليفهمه .٦-يجب أن تعرف الحقيقة أبدًا وتقولها بعض مرات .٧-قولك أنك لا تفهمني مديح لا أستحقه أنا ،وإهانة لا تستحقها أنت .٨-عندما تبلغ إلى قلب الحياة تجد أنك لست أرفع من المجرمين ،ولا أدنى من الأنبياء .٩-لم يعمل البشر إلا بمقتضى قول القائل :((خير الأمور الوسط.)) ،ولذلك تراهم يقتلون المجرمين والأنبياء .١٠-المتعصب بالدين ،خطيب بالغ الصمم .قد تقول ما فائدة قراءة الحِكم ؟ تبلغ لقلب الحياة ..

Farid Kooti

the only way to describe how this book makes me feel. When I open the cover I am hit with Gibran's beautiful aphorisms which run through my body like electricity. With each reading the book changes. Some will explode out of the page one time and the next hide in the shadows. Some that I carry with me always are:~Rememberance is a form of meeting.~Forgetfulness is a form of freedom.~How can I lose faith in the justice of life, when the dreams of those who sleep upon feathers are not more beautiful than the dreams of those who sleep upon the earth?It is a wonderful book in every way. I can't say enough about the beauty contained within.

Mohit Parikh

If I were a little younger, a little more naive, a little less weighed down by my worldly wisdom (which isn't much), I would have caught hold of every person I care about and read the aphorisms aloud. I would have made them taste the beauty and the truth the musings are dipped in. I would have beseech-ed them to open their hearts, to let the powerful words seep into their souls. I would have asked them to read a quote, one at a time, and wonder like a child while summoning all their life's experience. I would have enthused them with my excitement, with my joy, my delight in discovering each new phrase and how truly it reflects my own understanding. That there has been a Khalil Gibran, the writer of this book, such books, that he has been so popular across nations and religions and creeds, that his timeless words still vibrate with the sanctity he once wrote them with in the reader's mind, is a reason enough to be hopeful about this world. But I resisted, almost. Take away the few Goodreads updates, the Facebook status updates, the one or two random texts and emails, and I almost behaved. It is inappropriate for a well-read, reasonable man to show such enthusiasm for what but aphorisms. ***A couple of years ago, I'd made my family and relatives sit around in the drawing room while I read and translated a chapter from 'Tuesdays with Morrie'. They did not beat me. My mother remarked the next day that I read to them only from books about death or people that are dying and that they weren't that old yet; so I stopped. I bought 'The Monk who sold his Ferrari' for my uncle who has spent his entire life at a wholesale shop. But he returned it unread. To the highly judgmental and racist father of a friend who, at least in my opinion, was in Ayan Rand cult, I gave Michael Shermer's 'Why people believe weird things' and Jared Diamond's 'Gun, Germs and Steel'. We are yet to see each other in eyes. My best friend, who is "bored with life", has dumped 'The Power of Now' in a trunk and says he won't mind selling it. It was a birthday present from me.In the Marketing division of the Headhunting firm I work I am not doing too well.***This work is a food for soul. It's delicious, has medicinal benefits and is supposed to be taken in small proportions. Some random morsels:"Yestereve I saw philosophers in the market-place, carrying their heads in baskets, and crying aloud, "Wisdom! Wisdom for sale!"Poor philosophers! They must needs sell their heads to feed their hearts""If winter should say, "Spring is in my heart," who would believe winter?""The significance of a man is not in what he attains, but in what he longs to attain""In vain shall a poet seek the mother of the songs of his heart."My favorite:"A woman protested saying, 'Of course it was a righteous war. My son fell in it.'"

Sara

فى وصف الكتاب " لا كلمات تكفي و لا كلمة توجز " .. لم ارى بحياتى كاتباً كهذا ، سبحان من خلق هذا الخيال و هذه الموهبة ! . فكرة الكتاب في حد ذاتها عبارة عن مجوعة مقولات او خواطر تذكرنى بكتاب " قصاصات قابلة للحرق " لـ د/ أحمد خالد توقيق (فكرة واحدة للكاتبين المفضلين عند نفس الشخص ) ، و لكن جبران وضع فى المقدمة تعريف سماوى للكتاب علي انه القى بين حباته -من الرمل- حبات قلبه ، و سكب علي -زبده- من عصارة روحه ، و الرمل و الزبد هما ما يجتمعان عند الشاطئ لذا قال انه سيبقى ابداً اقرب للشاطئ منه الى البحر -تواضعاً ليس الا - .. يحتوى الكتاب علي المقولات الاكثر شهرة لجبران و لكن يحتوى على اكثر من هذا يستحق التعريف به و تداوله ايضاً ..

آية

إنه الكتاب الذي لا أمل ابدًا من إعادة قراءته ابدًا

vision-2012

رائعة من روائع جبران وهو في هذا الكتاب الجميل يضع لنا حكما مختلفة وجميلة تحمل الفائدة بعض من ما ذكر فيه وأعجبني :على هذه الشطآن أسعى إلى الأبد .. بين الرمل مسعاي وبين الزبد .. سوف يطغى المد على آثار قدمي فيمحو ماوجد ,, وتطوح الريح بعيدا بعيدا بالزبد ,, أما البحر وأما الشاطئ , فباقيان إلى الأبدقد لا يبلغ المرء الفجر إلا عن طريق الليلرب أجعلني فريسة للأسد قبل أن تجعل الأرنب فريسة ليقيمة المرء ليست فيما يبلغه , بل فيما يروم بلوغهأعطني أذنا أعطك صوتاأنت مدين لمن يخدمك بما أعز من الذهب , فابذل له من مهتجتك أو أخدمهليس الشعر رأيا تفصح عنه , بل هو تغريد يفيض من جرح يدمي أو فم يبتسمأنى لك أن تغني إذا كان فمك مفعما بالطعام ؟ وأنى ليدك أن ترتفع لتسأل البركة إذا كانت مليئة بالذهب ؟يقولون أن البلبل يخز صدره بشوكه حين يشدو بأغنية الحب . كذلك نفعل جميعا. وهل من سبيل آخر للشدو ؟إذا أردت حيازة شيئ فلا تطالب به إذا لم تفهم صديقك في كل حال فلن تفهمه أبدا ليس في مقدورك أن تأكل فوق ما تشتهي , فاقتسم رغيفك مع آخر وأبق شيئا للطارئ من الضيوفلولا الضيف لأضحت بيوتنا مقابرأوقفت ضيفي على عتبة داري وقلت : لا , لا تسمح قدميك عند الدخول ولكن عندما تخرج لن تسرع الخطو إلا أن تكون مطاردا الرحمة نصف العدالةما أغبى من دارى بغضاء عينيه بأبتسامه من شفتيهمن الفطنة ألا يحطم الأعرج عكازه على رأس عدوهوهناك غيرها المزيد والمزيد "

Banan

جُمل أعجبتني من الكتاب :- إذا كنت لا ترى غير ما يكشف عنه الضوء ولا تسمع غير ما يُعلن عنه الصوت, فأنت في الحق لا تُبصر ولا تسمع.-الحقُّ أنَّنا نتحدث إلى أنفسنا فقط، غير أنَّنا نرفع صوتنا أحياناً حتَّى يسمعنا الآخرون.-ثمَّة مسافةٍ بين ما يتخيَّل المرء وما يُحقِّقه , لا يقطعها غير شوقه.- إنَّما نعيش لنهتدي إلى الجمال , وكُلُّ ما خلا ذلك لونٌ من الانتظار-أعطني أُذناً أعطكِ صوتاً.-نصف ما أقوله لك لا معنى له , غير أنَّي أقوله لعلَّ النصف الآخر يبلغك.-الحقُّ يُعرف في كُلِّ حال, ولا يُنطق به إلا في بعض الأحوال.

Noon

كتاب ممتع، صغير بالحجم كبير بالمعاني ، جمع فيه جبران فلسفاته في الكون والحياة، بجُمل غير مترابطه فتجده في سطر يتحدث عن أمر والسطر التالي يتحدث في موضوع آخر تماماً.* مع تحفظي على تعديه على الذات الإلهيه في بعض الأحيان.مما اقتبست :- نحن نتكلم لنخاطب ذواتنا فقط ، ولكن كثيراً ما نرفع أصواتنا أكثر مما ينبغي فيسمعنا الآخرون.- قولك إنك لا تفهمني مديح لا أستحقه أنا ، وإهانة لا تستحقها أنت.- غريب أنك تقتصر شفقتك على بطيء القدمين دون بطيء الفكر، وأعمى العينين دون أعمى القلب.- كثيراً ما نغني لأولادنا لننام نحن أنفُسنا.- ليس الشعر رأياً تعبّر الألفاظ عنه، بل هو أنشودة تتصاعد من جرح دامٍ أو من فمٍ باسم.- كثيرٌ من المذاهب كزجاج النافذة، نرى الحقيقة من خلالها ولكنّها تفصلنا عن الحقيقة.- ليست حقيقة الإنسان في ما يظهره لك، بل بما لا يستطيع أن يظهره.- التذكار شكل من أشكال اللقاء.- النسيان شكل من أشكال الحرية.

Mahrous

جبران رائع .. ومعظم الأقوال الموجودة بالكتاب خلابة فهي تمزج بين الحكمة والشاعريةترجمة ثروت عكاشة ممتازة كعادته (ولكن لم يوجد النص الانجليزي بنسختي لأقارن كما كان بكتاب النبي)أنصح من لم يقرأ لجبران قط أن يبدأ بالنبي قبل رمل وزبد، النبي عبارة عن موضوعات متصلة مترابطة وكل موضوع في عدة صفحات مثلا الأخلاق، الزواج، الحب، العقاب،... أما هذا الكتاب فعبارة عن خواطر متناثرة شديدة الرمزية لا تزيد معظمها عن سطر أو سطرينلا مفر من القول أيضا أن هناك بعض الخواطر التي لم تعجبني (جبران على عيني وعلى رأسي) مثل: "رب أجعلني فريسة للأسد قبل أن تجعل الأرنب فريسة لي" ومعناها كما فهمته تجده في المثل الشعبي: يا بخت من بات مظلوم ولا بات ظالم، قد يجدها البعض تدعو للتسامح والطيبة، وهي كذلك إذا نظرت لها من جانب فردي ضيق، أما من جانب مجتمعي شامل، فهي تدعو إلى الخنوع والرضى بالظلم، فتجد أن المصريين باتوا مظلومين 30 عاماً حتي ثاروا ولو كانوا قرأوها ما ثاروا.وقوله أيضا: "ما أكثر ماعزوت لنفسي جرائم لم أقترفها قط، كي لا أحرج الغير في مجلسي" .. طيبة لدرجة السذاجةجبران طبيعته حزينة .. فيرجى قراءة الخواطر النفسية بشيء من الحذرهناك بعض الجمل من رمزيتها، تحتاج نصف ساعة أو أكثر لتحاول تفسيرها، وعندما تفهمها تتساءل .. لماذا كل هذا الغموض يا جبران، فالغموض ليس أكثر جمالا؟

Mohammed Saad

غاية في السمو و الرقي , أتصور أن هذا الكتاب هو أحد المنافذ المؤدية إلى النيرفانا .. يشبه بعض الشيء أصداء السيرة الذاتية لنجيب .من الكتاب : الجنة ثَمَّ وراء ذلك الباب في الغرفة المجاورة , غير أن المفتاح ضاع مني , و لعلّي أًنسيت موضعه فحسب .منا من هو كالمداد و منا من هو كالورق . فلولا ما ببعضنا من سواد لكان بعض آخر أبكم , و لولا ما ببعضنا من بياض لكا بعضنا الآخر أعمى .مع كل تنين يولد مارجرجس ليذبحه . ملاحظة: قرأت النص كما ترجمه ثروت عكاشة لصعوبة الحصول عليه بلغته الأصلية , لكني في الحقيقة لم أندم أبدا , جاءت الترجمة - على غير عادتها - حقيقية جدا و أصلية إلى حد بعيد

Haitham Faidy

مما يقتبس منه :وجدتني أخرس مرة واحدة حين سألني أمرؤ من انتثمة مسافة بين ما يتخيل المرء و ما يحقققه لا يقطعها غير شوقهقيمة المرء ليست فيما يبلغه بل فيما يروم بلوغهالحق يعرف في كل حال ولا ينطق به الا في بعض الاحوالان الحق يحتاج لرجلين . رجل يقوله و اخر يفهم ما يقالالكلمات طليقة من حدود الزمان .. فلتنطق بها او فلتكتبها عارفاً أنها أزلية اذا تغنيت بالجمال فستجد من يستمع اليك و لو كنت وحيداً في جوف الصحراء.لكل رجل محبوبتان .. احداهما من نسج خياله و الاخرى لمّا تولد .اوقفت ضيفي على عتبة داري و قلت: لا، لا تمسح قدميك عند الدخول و لكن .. عندما تخرجانك حقا غفور حين تغفر لقتلة لا يسفكون دماً ابداً و للصوص لا يسرقون ابدا و لكذبة لا ينطقون بباطل لا يخرج على قانون وضعه الانسان غير ابله او عبقري .. و كلاهما اقرب ما يكون الى قلب اللهليجمعن الموت بينك و بين عدوك برباط من الصداقة مكينمن الحكمة الا يحطم الاعرج عكازه على رأس عدوهمن عجب ان حماستنا حين ندافع عن سيئاتنا اكثر منها حين ننافح عن طيباتنا انه لما يزهى به القتيل انه ليس القاتللست أحب ان استمع الى غاز يعظ من قهرهمرب جنازة عند بني الانسان هي عرس بين الملائكةعندما تغني يصغي اليك الجائع بمعدتهالانسان رجلان .. احدهما مستيقظ في الظلام و الآخر نائم في النورإن من يصغي الى الحق ليس دون من ينطق بالحق من طال شوقه طال عمرهالجمال اوسع اشراقا في مهجة من يشتاقه منه في مقلة من يراهيصفني الفطن بالفطنة و البليد بالبلادة و اني لاظن كليهما على حقامر ما في احزان اليوم ذكرى سعادة الامسالايمان واحة في القلب ليس لقافلة الفكر ان تبلغها ابداالسلاحف اعلم بالطريق من الارانب لا بد ان يكون ثمة شيء غريب القداسة في الملح . انه مستقر في دموعنا و في البحرانه عذاب حقا ان امد يدي فارغة الى الناس ثم لا انال شيئالكن القنوط اذا مددت يدي ملآى و لم اجد من يغترف منها

Puji Lestari

Satu kutipan yang paling kusuka dari bukunya Khalil Gibran yang ini:Hanya sekali aku terbungkam bisu,Yaitu, ketika seorang bertanya padaku:"Siapakah kau?"Filosofis banget nih,semacam pencarian hakikat diri. Tentang yang lainnya, banyak kata-kata bijak. Sumber pembelajaran bagi pembaca yang mampu memahami setiap sajaknya. Berhubung aku pun sangat terbatas dalam memahami maksud penulis, hanya beberapa kutipan yang benar-benar kutahu arahnya kemana. :-)

طَيْف

أول قراءة حقيقية لكتاب لجبران خليل جبرانفقد كان ما قرأته سابقا عبارة عن نصوص مختارة في كتبي المدرسيةالمشكلة هنا أنني لا أستطيع محاكمة أفكار الكاتب...لأنه من أصحاب عقيدة مختلفةوهو بالتأكيد متأثر بتراثهم و أفكارهم و معرفتهم ويظهر ذلك جليا في كتاباته و ردوده على بعض الأسئلة في الحياة .. وهذا من أكثر ما أثار قلقي أثناء قراءة الكتابوأحاول أن أنشطر تماماً حين قراءتي للكتاب...فأستفيد فقط من لغته، وأستمتع بحبكته، وربما أضيف معلوماته العامة لرصيديوفي رمل وزبد...الكثير مما يستحق التوقف عندهوالبعض مما نقرأه سريعا ونتركه خلفنا لأنه يخالف ما نؤمن به

Aya Adel

أول تجربة لي مع جبران و أول مرة أقرا الكتاب ده فالكلام اللي هقوله ده من وحي تجربتي الاولي مع الكاتب و مع الكتاب . ولما أقرا نفس الكتاب تاني -وده اللي هيحصل- أنا عارفة اني ساعتها هأكتب ريفيو تاني خالص..الكتاب من وجهة نظري المتواضعة لازم يتقري 3 مرات علي أقل تقدير مرة من وجهة نظر فلسفية و من وجهة نظر تأملية إنسانية و من وجهة نظر روحانية لكن أحسن حاجة في رابع مرة ان كله يدخل علي بعض وقد يقل التذوق الفلسفي أو يزيد التأمل الانساني حسب خبرة كل شخص و حظه و نصيبه و مدي تصالحه مع تجاربه..الكتاب وهمي لحد كبير , من الكتب اللي عمرها ما هتنضب ابدا لأنك كل ما هتقراها و انت تجاربك مختلفة كل ما هتفهمها بطريقة مختلفة تدهشك..

Mai Tarraf

كتاب يجعلك تحلق معه بروحك فى السماء ويدعونا الى الرقى والسمو احببت هذا الكتاب كثيرا

Share your thoughts

Your email address will not be published. Required fields are marked *